--------------------------------------------------------------------------------
" السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـة"
كلمات نحسبها دعاء .. وقد تكون علينا بلاء منها ..
" اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه "
سبب النهي : فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً
من التحدي فكأنه يقول: يا
رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه
متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً
ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين
" وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى
الله عليه وسلم : لا يردُّ القضاء إلا الدعاء "
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
" الله يكفينا شر هذا الضحك "
سبب النهي : لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم) ، وتوقع
شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
" قول : " لا حول الله "
سبب النهي : هذا من نتائج ثقافة المسلسلات ، وهو
نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد
النفي عياذا بالله من ذلك
والأصل من هذه الجملة : لا حول ولا قوة إلا بالله
أو يـا حول الله ( الاستعانة بحول الله و قوته سبحانه وليس نفيها )
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
" قول بعض الناس : " الدين لب وقشور "
سبب النهي : لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى
وتُهمل .. بينما الدين كله خير أصوله
وفروعه وواجباته وسننه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
" قول : " فلان شكلة غلط "
سبب النهي : لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى
واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما
فيه غيبة وإهانة له
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
" تسمية نوع من الزهور : " عبَّاد الشمس "
سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار
والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح
هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب : زهرة الشمس
أو تبَّاع الشمس أو دوار الشمس وهي الأصح
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
القول عن الميت : " دُفن في مثواه الأخير "
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن
القبر ليس المثوى الأخير
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة : " فلان ما يستاهل "
سبب النهي : لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام
لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء
– تعالى الله عن ذلك .. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء
في بعض الأحيان برفع درجات المبتل
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
القول عن الذي مات : " ربنا افتكره .. تذكره "
سبب النهي : لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى
ذات الله عز وجل ، تعالى الله عن ذلك ..
والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه
ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط !! تعالى عن ذلك سبحانه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
قول : " نسيتني يا فلان نسيك الموت "
سبب النهي : لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه
ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم : " لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ "
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
قول : " شاءت حكمة الله كذا "
سبب النهي : لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة
لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب : شاء الله تعالى كذا
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
قول بعض المرضى : " لعنة الله على المرض "
سبب النهي : لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض
ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
قول: " من علمني حرفا صرت له عبدا "
سبب النهي : لأنه مبني على حديث موضوع.!
راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
قول : " اليوبيل الفضي أو الذهبي "
سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص
والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
تسمية الأحكام الشرعية : " عادات وتقاليد "
سبب النهي : لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن
أسلافنا تقبل التغير أو التبديل
وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها
كذلك - ينقصه النية من ابتغاء
وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن
نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
قول : " مات فلان شهيداً "
سبب النهي : لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز
إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه
والأصح الدعاء له مثلا : يارب احتسبه/إقبله من الشهداء
وليس التقرير بذلك تأكيداً
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
القول للمتزوج : " بالرفاء والبنين "
سبب النهي : لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
قول البعض : " الله يظلمك كما ظلمتنني "
سبب النهي : لأن فيها اتهاما لله بالظلم ، تعالى الله عن ذلك
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
قول : " الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه "
سبب النهي : سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره
ما قضى الله ، وكان
" الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول : "
الحمد لله رب العالمين على كل حال "
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه.. اللهم آمين
" لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين "
هذا والله أعلم
منقول ,,,,,, للفائده